المستجدات
بيان : جديد!

شاركت سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية في اليوم الإعلامي الذي تمحور حول تكنولوجية الجيل الخامس المنظم بتاريخ 5 فيفري 2020 بالحظيرة التكنولوجية لسيدي عبد الله. وعلاوة على المواضيع التي تمّ التطرق إليها حول مستوى التقدم الجاري والخبرات العالمية لنشر تكنولوجية الجيل الخامس، قام عضو مجلس سلطة الضبط، السيد طنجاوي جمال، بتقديم مداخلة بعنوان "الجيل الخامس: الفرص واستراتيجية الإطلاق". حيث عرض السيد طنجاوي الوضعية الحالية لانتشار تكنولوجيات الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث (3G) والجيل الرابع (4G)، كما أشار إلى تكنولوجية الجيل الخامس(5G)، الفرص المتعلقة بها، إسهاماتها المحتملة وأيضا متطلباتها المختلفة. وقد قام بالخصوص بالتركيز على مختلف التساؤلات التي يمكن أن تشكل عائقا أمام أي قرار وأية استراتيجية إطلاق.

في هذا الشأن، فإن قرار الإطلاق، الذي يعود إلى السلطات العمومية، يتوجب أن يُدرج عددا من العوامل المتعلقة بالسوق الجزائرية ومتطلباتها، ونُضجها، والفاعلين الموجودين، وموارد الطيف، واستمرارية الاستثمار... إلخ والتي تُعتبر عواملا لاتخاذ القرار، فيما يخص أولا فرص الإطلاق، وبعدها الرزنامة المحتملة وأخيرا وبالخصوص شروط الإطلاق: لأية استخدامات؟ ولأية فاعلين؟ وعلى أية ترددات؟ وبأي نموذج أعمال؟ وأيُ مرافقة ... إلخ.

06/02/2020
بيان : جديد!

في إطار تحسين نوعية خدمة شبكات الهاتف النقال، قامت سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية بتخصيص، لصالح المتعاملين الثلاثة ATM (موبيليس)، OTA (جيزي)، WTA (أوريدو)، أزواج ترددية في الحزمة 71-76/81-86 جيغاهرتز. ويمكّن هذا التخصيص المتعاملين من زيادة قدرة الشبكات ذات التدفق العالي والعالي جدا للجيل الثالث والجيل الرابع.

وتواصل سلطة الضبط بذل مجهوداتها فيما يتعلق بتخطيط وتخصيص الترددات في إطار تحسين جودة الخدمة التي تشكّل إحدى محاور مخططها الاستراتيجي " إنجاز 20-22".

05/02/2020
بيان :

نظرا لنشر معلومات حول انقطاع بعض خدمات الاتصالات الإلكترونية التي يوفرها المتعامل إيكوزنات ICOSNET، في بعض الصحف اليومية الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي، تُقدم سلطة الضبط التوضيحات التالية.

من أجل الامتثال للقوانين والتنظيمات المعمول بها فيما يتعلق باستخدام الروابط اللاسلكية الكهربائية، قامت سلطة الضبط بتعديل دفتر الشروط المُنظم لنشاط توفير خدمة النفاذ للإنترنت في سنة 2017، وقد تم توقيع دفتر الشروط المعدل من طرف المتعاملين الموفرين لخدمة الانترنت من بينهم المتعامل إيكوزنات ICOSNET.

عند دراسة طلبات تجديد التراخيص لتوفير النفاذ إلى الإنترنت المقدمة من مختلف المتعاملين، عمدت سلطة الضبط لمطابقة تلك التراخيص مع الأحكام التنظيمية الجديدة.

في هذا الإطار، فإن سلطة الضبط اشترطت تجديد التراخيص بتحويل الروابط الراديوية إلى وصلات سلكية طبقا لدفتر الشروط المذكور أعلاه.

وفي هذا السياق، تمت دعوة المتعامل إيكوزنات الذي يحمل ترخيص توفير خدمة النفاذ للإنترنت FAI للامتثال للأحكام السارية ومنحته أجل ثلاثة (3) أشهر ابتداء من 29 أكتوبر 2019. كما تمت دعوته أيضا، في إطار ضمان استمرارية الخدمة، لإبلاغ زبائنه بهذه الوضعية الجديدة والتقرب من مصالح المتعامل المؤهل قانونًا لتوفير هذا النوع من الاتصال بالأنترنت.

وبالإضافة لذلك، تُذكر سلطة الضبط بأن إنشاء الشبكات، بما في ذلك اللاسلكية الكهربائية، يخضع لنظام الرخص وفقًا للتشريع المعمول به.

وفي الأخير، فإن الزبائن الذين كانوا محل انقطاع خدمات الأنترنت بإمكانهم التقرب من المتعاملين المذكورين في القائمة الموجودة على الموقع الإلكتروني لسلطة الضبط (www.arpce.dz) أو إرسال طلب مباشرةً إلى سلطة الضبط على العنوان الإلكتروني services@arpce.dz، أو بأي وسيلة أخرى، من أجل تمكين مصالحها المؤهلة من مرافقتهم في الإجراءات التي سيتخذونها.

28/01/2020
المرصد جديد!
الخدمات
الصفحة الرئيسية | إتصال | روابط | خريطة الموقع | حول الموقع