الجمهور › حقوق المشتركين

الحق في الشكوى

على المشترك أن يودع شكوى لدى متعامله، في حالة ما إذا كان رد هذا الاخير على شكوى المشترك غير مرضي أوإذا لم يتحصل على إجابة من طرفه، يمكن للمشترك التوجه إلى سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية.

الحق في الحصول على معلومة

  • يتوجب على المتعامل إعطاء معلومات دقيقة حول العروض التي يسعى لإطلاقها.
  • يتوجب على المتعامل إعلام مشتركيه عن التغييرات الحاصلة حول العروض وهذا قبل وضعها في السوق.
  • يتوجب على المتعامل إعلام مشتركيه بنشر تعريفاته والشروط العامة لعروض الخدمة.
  • المتعامل ملزم بإعلام المشترك عن أسعاره والتغييرات التي تخص الأسعار الجديدة ودخولها حيز التنفيذ.
  • يمنع المتعامل من المساس بالمصلحة المادية ، و المعنوية للمستهلك.

الحق في احترام الحياة الخاصة

  • حماية المعلومات الإسمية
  • يتوجب على المتعامل إتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان حماية وسرية المعلومات الاسمية التي يحصل عليها والتي يعالجها، وذلك مع احترام الأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها.

  • سرية المكالمات
  • يتوجب على المتعامل اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تضمن سرية المكالمات و المعلومات التي يحوزها على زبائنه، وأن لا يسمح بوضع أي ترتيبات بغرض اعتراض الاتصالات و المبادلات الإلكترونية دون إذن مسبق من السلطة القضائية وفقا للتشريع المعمول به .

  • حماية الأطفال و الأشخاص الضعفاء
  • يلتزم المتعامل بوضع حلول تكنولوجية وتنظيمية على الخصوص ، لعرضها على زبائنه ولترقية الخدمة التي تسمح لهم بحماية أطفالهم أو الأشخاص الضعفاء الموجودين تحت وصايتهم ، وذلك عبر تقييد النفاذ إلى وجهات أو محتويات غير مرغوب فيها .

نوعية الخدمات

  • استمرارية الخدمة
  • لا يمكن للمتعامل توقيف توفير الخدمات دون ترخيص مسبق من سلطة الضبط إلا في حالة قوة قاهرة تعاين قانونا، وذلك احتراما الاستمرارية. على المتعامل ضمان دوام الخدمات 24 ساعة على 24 ساعة و 7 أيام على 7 أيام . وينبغي ألا يتجاوز متوسط المدة المتراكمة لانعدام شاغلية مجمل الشبكة 24 ساعة في السنة خارج حالات القوة القاهرة.

  • الحق في الخدمة الشاملة
  • مجموع الحد الأدنى من الخدمات، بما فيها خدمة أو عدة خدمات ذات قيمة مضافة، تحدد عن طريق التنظيم، ذات نوعية معينة ومتوفرة لجميع السكان على مستوى التراب الوطني بأسعار متاحة.

    الخدمة الشاملة تهدف إلى زيادة عدد الاسر التي تمتلك الخدمات الإلكترونية.

25/02/2020 11:42